مقطع رائع من مربعـين أرابيسك معشقين في ست شطرات
للشاعـرة الراقية عـبير منصور -- والمقطع يمكن تصنيفه تصنيفـات مخـتلفـة وكلها تصنيفات صحـيحة جـدا . وسنوضح هذا لحـضراتكم بعد عـرض المقطع .
---
خلعوك يا توب الخشا
وبانت تراقيعك
خلطوا الدقيق بالنشا
وتاهت مواضيعك
ولو الخسيس ارتشى
بالرخص هيبيعك
---------- عبير منصور
-------------------------------------
لقد تم تصنيف هذا المقطع على أنه مربعين أرابيسك معشقين في ست شطرات وتم التعشيق بينهما في الشطرتين 3 و 4 .
=( فالشطرات 1 و 2 و 3 و 4 شكلوا المربع الأول هكذا
خلعوك يا توب الخشا
وبانت تراقيعك
خلطوا الدقيق بالنشا
وتاهت مواضيعك
=( والشطرات 3 و 4 و 5 و 6 شكلوا المربع الثاني هكذا
خلطوا الدقيق بالنشا
وتاهت مواضيعك
ولو الخسيس ارتشى
بالرخص هيبيعك
--- هكذا أثبتنا لحضراتكم بالبرهان التصنيف الأول
---------------------------------------------------------
التنصيف الثاني للمقطع هو ( المثلث ) أو ( الموال الثلاثي ) والذي يكتب من ثلاث شطرات طويلة كعادة الموال بكل أنواعه . فلو قرأت المقطع متجاهلا القوافي الداخلية ستجده موال ثلاثي سليم شكلا ومضمونا . ويكتب هكذا .
خلعوك يا توب الخشا وبانت تراقـيعك
خلطوا الدقيق بالنشا وتاهت مواضيعك
ولو الخسيس ارتشى بالرخص هيبيعك
--------------------------------------------------------
التصنيف الثالث .
بما أن المقطع تم تصنيفه ( موال ثلاثي بشكل سليم )
وأنه جمع في طياته ( مربع فن الواو ) و ( مربعين أربيسك معشقين )
فقد جمع المقطع ثلاث ألوان مختلفة سليمة من ألوان الشعر العامي . لذلك يمكننا أن نصنفه تصنيفا ثالثا هو ( الموال الثلاثي الملون ) مدرسة الشاعر محمد فتحى السيد
----------------------------------------------------
اتمنى أن يكون الشرح وافيا وان ينال إعجاب حضراتكم